الاخبار

التجارة واسهاماتها في حياة الشعوب القديمة

   
143 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/11/2018 2:05 مساءا

تحت شعار ((حضارتنا شمس مضيئة لمستقبلنا )) أقام قسم الحضارة في كلية الآثار بجامعة سامراء اليوم الثلاثاء الموافق 2018/11/27 وعلى قاعة المتوكل ندوته العلمية الثالثة والموسومة (التجارة واسهاماتها في حياة الشعوب القديمة ) وبرعاية السيد الاستاذ الدكتور موسى جاسم محمد الحميش رئيس الجامعة المحترم وبإشراف الاستاذ الدكتور قاسم حسن آل شامان السامرائي عميد كلية الآثار المحترم  وحضور السيد عميد كلية الهندسة والسيد عميد كلية العلوم الاسلامية والسيد عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والسيد عميد كلية الآداب  السادة معاوني عميد كلية الآثار والسادة رؤساء الاقسام ومجموعة من تدريسيي الجامعة وطلبة كلية الآثار وبمشاركة باحثين من الجامعات العراقية الاخرى.

حيث تناولت الندوة ثلاث جلسات ، وكل جلسة سبعة  بحوث حيث ترأس الجلسة الاولى (ا.م.د. مهدي عبد الحميد حسين ) ومقرراً (م.م ماهر حسن محمد و كان في مقدمتها بحثاً عن الجذور التاريخية للعلاقات التجارية بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الهند والسند للدكتور فياض احمد زعيان ، وناقشت البحوث الأخرى منها دور التجارة في مملكة كوشان في الهند والتجارة الرومانية للدكتور حسين حسن العنزي والدكتور ليث محمود زوين , ونظام مقايضة في الحضارات القديمة للدكتور ابراهيم حسين خلف والمدرس المساعد احمد عبد السلام وسوق وتجارة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) قبل البعثة النبوية للدكتور احمد طارق حمودي والدكتور نادية محمد فرحان ، وشارك الدكتور رياض ابراهيم محمد مع المدرس المساعد رعد سالم محمد في بحثهم الموسوم الاسواق في العراق القديم ، كما شاركت التدريسية بكلية الاثار ورئيسة قسم الاثار القديمة الدكتورة رشا عبد الوهاب الجمعة مع التدريسي في قسم السياحة المدرس المساعد اسحق يوسف حمدان في بحثهم الموسوم التنظيمات الادارية للمراكز الاشورية , اختتمت الجلسة الاولى في بحث الموسوم اهمية الملاحة في الخليج العربي عامل من عوامل تشجيع التجارة فيه للتدريسين م.م محمد يوسف محمد و م.م. ماهر حسن محمد  

وافتتحت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور حسين حسن العنزي ومقررا لها المدرس المساعد محمد يوسف محمد وشارك فيها كل من أ.م.د. وائل كليب مطلك رئيس قسم الحضارة مع الدكتورة زينب لبيب فخري في بحثهم الموسوم العلاقات التجارية للحضارة  الاشورية ، وشارك التدريسين م.م. بكر عبد المجيد مع م. منتصر صالح كاظم تحت عنوان ( دوافع الاهتمام بالحركة التجارية واثرها على الحضارة العراقية القديمة) وشارك التدريسي في كلية الاثار م.م غسان صالح احمد بالاشتراك مع م.م. في بحث والموسوم الطرق والمسالك التجارية في العراق القديم واختتمت الجلسة ببحث للمدرس المساعد ليث ياس خضر والموسوم العمليات التجارية مع بلاد الشام في العصر الاكدي القديم .

وترأس الجلسة الثالثة الدكتور ليث محمود زوين ومقررلها المدرس المساعد غسان صالح احمد وقد تناولت بحوث علمية ومداخلات كثيرة من قبل الحضور ، وشارك أ.م.د سهيله مجيد احمد والسيد مهند خميس عبد الله في بحثهم الموسوم العلاقات التجارية بين بلاد الرافدين وبلاد الشام في عصر فجر السلالات ،كما شارك أ.م.د حسنين حيدر عبد الواحد في بحث تنظيم المعاملات التجارية ابان العصر البابلي القديم في ضوء قانون حمورابي واختتمت الجلسة ببحث تحدث نص مسماري غير منشور يعني بانواع الخبز، وفي نهاية الندوة كرم السيد عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور قاسم حسن عباس والسادة معاوني العميد جميع الباحثين الذين شاركوا في الندوة تثميناً لجهودهم في المشاركة وتجشمهم عناء السفر وكما تم تكريم اللجنتين التحضيرية والعلمية .

 

 

 




Copyright © 2016 CIC @ UOS. All rights reserved
3:45